مقدمة: التقارير هي وسيلة
أساسية لتبادل المعلومات داخل المؤسسة الواحدة وبين المؤسسات المختلفة.
قد يجد البعض صعوبة في كتابة تقارير جيدة وخاصة في بداية الحياة العملية أو أثناء
الدراسة الأكاديمية. كتابة التقارير تتشابه كثيرا مع كتابة الأبحاث العلمية من حيث
المكونات الرئيسية. لذلك فسوف نناقش هنا كتابة كلاً من التقارير والأبحاث
لماذا نكتب التقارير والأبحاث؟
لأننا نريد نقل معلوماتٍ ما إلى آخرين في الوقت الحالي أو في المستقبل أو
كلاهما. الموظف يكتب تقريراً لمديره ليُطلعه على تطور العمل أو الأنشطة الأسبوعية
أو الشهرية. المشرف على الإنتاج يكتب تقريرا لمديريه ليخبرهم بأهم الأحداث التي
تخص الإنتاجية والمعدات خلال اليوم السابق أو الأسبوع السابق. المهندس يكتب تقريرا
ليوضح مشكلة ما وأسلوب حلها أو ليقترح تطوير ما. الطالب يكتب تقريرا ليشرح موضوع
ما لأستاذه كإثباتٍ لفهمه للموضوع وقدرته على صياغة هذا الفهم في شكل تقرير.
الباحث يكتب بحثا ليدون فيه الخطوات التي اتبعها والنتائج التي توصل إليها
ولماذا لا نكتفي بالتقارير والمحادثات الشفهية؟ لماذا يقوم الموظف بكتابة
تقرير بدلاً من أن يخبر رئيسه شفهياً؟ التقارير الشفهية تستخدم كثيرا ولكنها لا
تغني عن التقارير المكتوبة في كثيرٍ من الأحيان. هناك الكثير من
المميزات في التقارير المكتوبة التي تجعلها وسيلة الاتصال المناسبة في كثير من
الأحيان مثل
·
التقرير
المكتوب يمكن توزيعه على أكثر من شخص ليقرؤوه وبالتالي نتمكن من نقل المعلومة
لمجموعة من الأشخاص الذين قد يكونون متواجدين في أماكن مختلفة بل وقد يكون توقيت
عملهم مختلفاً
·
التقرير
المكتوب يمكن قراءته في أي وقت وبالتالي يمكن لمشرف الوردية الأولى
كتابة تقرير في الصباح ثم يقرؤه مشرف الوردية الثالثة في الليل. كذلك يمكن لقارئ
التقرير أن يقرأه وقتما يريد وبالتالي يمكنه تنظيم وقته
·
التقرير
المكتوب يمكن الرجوع إليه في أي وقت بمعنى أن المدير قد يقرؤه مرة ثم بعد ساعة
يحتاج لاسترجاع معلومة ما فيرجع إلى التقرير
·
التقرير
المكتوب يحفظ المعلومة للمستقبل بعكس التقارير الشفهية وبالتالي فهو يساعدنا
على تذكر أو معرفة أحداث حدثت في الماضي وما تم فيها. قد نقوم بدراسة تطوير
ما ثم يفشل وقد يفكر شخص ما بعد سنوات في القيام بنفس الدراسة. إن لم نسجل هذه
التجربة في تقرير ويتم حفظه فإن نفس المحاولة قد تتكرر مراراً. كثير من
التقارير تكون لها قيمة كبيرة بعد زمن طويل فمثلاً تقارير الحالة الصحية
للمريض وأعمال الصيانة والإصلاح للمعدات يتم الرجوع إليها بعد زمن طويل
للاستفادة منها
·
التقرير
المكتوب يمكن قراءة أجزاء منه بمعنى أنه يمكن لقارئ التقرير قراءة الجزء الذي
يَهتم به ويُهمل الباقي بعكس التقارير الشفهية حيث يضطر المستمع للاستماع لكل التقرير
·
التقرير
المكتوب يُمَكن من الاستعداد لمناقشة موضوع ما، فيمكننا توزيع تفاصيل مشروع ما قبل
الاجتماع لدراسته وبالتالي يكون الحاضرون على دراية بتفاصيل الموضوع
·
التقرير
المكتوب يُمَكننا من متابعة ودراسة أمور لا يمكن متابعتها شفهياً، فليس من الممكن
أن نستمع لتقرير شفهي يحتوي على أرقام عديدة ومعادلات وحسابات. بالطبع يمكننا
الاستماع ولكن لا يمكننا تتبع الأرقام وفهم المعادلات ولا يمكننا بالتالي اتخاذ
القرار السليم
·
التقرير
المكتوب يكون مُنظماً ويحتوي على المعلومات الأساسية وتحليل الموضوع والتوصيات
بشكل أفضل بكثير من التقارير والمحادثات الشفهية. ذلك راجع إلى أننا نأخذ
وقتاً لإعداد التقرير المكتوب ومراجعته وصياغته بعكس التقارير الشفهية التي قد
ننسى فيها ذكر معلومات هامة أو يخوننا ترتيب الموضوع
·
التقرير
المكتوب يمكننا من رؤية الحقائق والأسباب والنتائج بعكس التقارير الشفهية التي قد
تعرض بعض النتائج في وقت وبعضها في وقت آخر. بل أحياناً تجد انك بعد كتابة التقرير
قد تفهمت الموضوع بشكل أفضل لأنك اضطررت لكتابة كل شيء في تقرير واحد بمعنى ان
التفكير باستخدام الكتابة يساعدنا على تنظيم تفكيرنا. كذلك قراءة التقارير
المكتوبة تساعدنا على دراسة الأمور بفكرٍ أكثر تنظيماً
·
التقرير
المكتوب يمكننا من استخدام أدوات جيدة لعرض الموضوع مثل الجداول والرسومات
البيانية والتخطيطية
·
التقرير
المكتوب قد يستخدم كمستند رسمي في المستقبل عند حدوث مشكلة ما تحتاج معرفة
مصدر الخطأ والمسئول عنه
لذلك فإن الأمور البسيطة يُستخدم فيها التقارير والمحادثات الشفهية ولكن عندما
نحتاج أن ننقل معلومات كثيرة فإننا نلجأ لكتابة التقارير وكذلك الحال في حالة
الحاجة لحفظ المعلومة للمستقبل او النواحي الرسمية. التقارير المكتوبة ليست غاية
وإنما هي وسيلة وبالتالي إذا لم يكن هناك سبب لكتابة التقرير فلاداعي لكتابته ولكن
حين تكون هناك حاجة لكتابة التقرير فينبغي كتابته بصورة جيدة وبالحجم المناسب وأن
يحتوي على المعلومات الهامة
ماهي سمات التقارير الجيدة؟
·
تحتوي
على المعلومات اللازمة لفهم الموضوع
·
منظَّمة
ومقسمة إلى أقسام بحيث يسهل الوصول إلى أي معلومة
·
طويلة /
قصيرة بالقدر الكافي والمعتاد في المؤسسة
·
لا
تحتوي على تفاصيل لا علاقة لها بالموضوع أو معلومات لا تُهم القارئ
·
مُوَضَّح
بها تاريخ إعداد التقرير والجهة التي أعدته
·
تستخدم
الوسائل التوضيحية المناسبة والمقبولة في المؤسسة
·
مكتوبة
بأسلوب واضح وبلُغَةٍ سليمة ومفهومة
·
مكتوبة
بأمانة
ما أهمية كتابة التقارير بشكل جيد؟
التقارير المكتوبة بشكل جيد تُمكن القارئ من الوصول إلى المعلومة التي يريدها
بسهولة وتُمكنه من فهم الموضوع وبالتالي تُساعدنا على اتخاذ القرارات السليمة.
وكذلك فإن الأخطاء في كتابة التقارير تؤدي إلى مشاكل عديدة مثل الحاجة إلى طلب
معلومات إضافية أو طلب إعادة كتابة التقرير أو إضاعة وقت كبير في قراءة أو فهم
التقرير أو فهم الموضوع بشكل خاطئ
قد تؤدي عملك بشكل جيد ثم تعرض النتائج بتقرير سيء فيؤخذ عنك انطباعٌ سيء على
الرغم من اجتهادك في العمل. لذلك فإن كتابة التقارير قد تؤثر على مستقبلك الوظيفي
لأنها أحد الأدوات الأساسية للاتصل بمديريك. إن لم تستطع تقديم تقارير واضحة وجيدة
لمديريك فإن هذا لن يساعدهم على تأدية عملهم وبالتالي سينعكس على تقييمك
وترقياتك
هل مواصفات التقرير الجيد تختلف من مؤسسة لأخرى؟
هناك أمور تختلف حسب ثقافة المؤسسة وهناك أمور لا تختلف. فوضوح التقرير
واشتماله على المعلومات الأساسية وتوضيحه وتنظيمه هي من الأمور التي لا خلاف
عليها. ولكن قد تجد بعض المؤسسات التي تفضل الإطالة في التقريربينما مؤسسات
أخرى تُفضل التقارير القصيرة جداً. بعض المؤسسات قد تفضل استخدام حجم كبير للكتابة
بحيث تكون واضحة والبعض الآخر يفضل الحجم الصغير. بعض الجامعات يكون لديها نظام
موحد لشكل التقارير والأبحاث والأقسام التي تحتويها والتي قد تختلف عن جامعة أخرى.
وبالتالي فإنه عند العمل أو التعامل مع مؤسسة ما فإننا نحاول إخراج التقرير بالشكل
المقبول في هذه المؤسسة
ماهي العناصر الرئيسية للتقارير والأبحاث؟
العناصر الرئسية للتقرير أو البحث قد تختلف حسب حجم التقرير ومتطلبات المؤسسة
المقدم إليها البحث. ولكن بصفة عامة هناك عدد من العناصر الرئيسية التي يجب أن
تتوفر عادةً او يتوفر معظمها في التقارير الطويلة والأبحاث الطويلة (أي المكونة من
عشرات أو مئات الصفحات) مثل: صفحة العنوان والملخص والمقدمة وجدول المحتويات
وقائمة الأشكال وقائمة الجداول وشرح المصطلحات والرموز ثم المقدمة ثم قلب التقرير
أي المحتوى الأساسي للتقرير ثم الاستنتاج او التوصيات ثم المراجع ثم المرفقات.
التقارير القصيرة المكونة من ورقة أو بضعة أوراق يقل فيها عدد العناصر
الرئيسية فلا يكون هناك حاجة لقائمة الأشكال ولا قائمة الجداول ولا جدول
المحتويات وهكذا
هل استخدام نماذج لكتابة التقرير يًغنينا عن تَعلم كتابة
التقارير؟
في كثير من المؤسسات تكون هناك نماذج جاهزة لبعض التقارير ويقوم مُعد التقرير
بملأ النموذج بالبيانات الصحيحة. ولكن هذا لا يَضمن لنا ان تكون التقارير جيدة لأن
مُعد التقرير إن لم يكن على دراية بوظيفة كل حقل أو جزء من أجزاء التقرير فإنه لن
يكتب فيه البيانات المناسبة أو قد يقوم بملأ التقرير بطريقة لا تُساعد على فهم
الموضوع. بالإضافة لذلك فإن من يقوم بإعداد هذه النماذج وتحديثها هم العاملون
أنفسهم وبالتالي فإنهم يحتاجون تَفهم كيفية بناء نموذج مناسب. بناء نماذج
التقرير بشكل جيد هي عملية هامة لأن النموذج السيء الذي يُستخدم يومياً يعني أننا
نُصدر تقريراً سيئأ كل يوم. علاوةً على ذلك فإنه لا يمكن ان تكون هناك نماذج لجميع
أنواع التقارير