سطر فريق براون جي بي-مرسيدس الذي حل بدلاً من هوندا هذا الموسم، بداية "نارية" في بطولة العالم لسباقات فورمولا وان، بعدما احتل سائقاه البريطاني جنسون باتون والبرازيلي روبنز باريكيلو المركز الأول والثاني على التوالي اليوم الأحد في جائزة أستراليا الكبرى، المرحلة الافتتاحية لهذا الموسم التي احتضنتها حلبة ألبرت بارك في ملبورن.
وصعد باتون في سباقه الـ154 إلى الدرجة الأولى من منصة التتويج للمرة الثانية في مسيرته بعد الأولى في آب/أغسطس 2006 عندما أحرز المركز الأول في جائزة المجر الكبرى.
واستحق باتون الفوز لأنه سيطر على السباق منذ اللفة الأولى بعدما حافظ على مركزه الأول عند الانطلاق، وأنهى السباق الذي امتد لمسافة 307.574 كلم توزعت على 58 لفة، في المركز الأول بفارق 0.807 ثانية عن زميله باريكيلو و1.604 ثانية عن الإيطالي يارنو ترولي سائق تويوتا الذي خطف المركز الثالث من بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين في الأمتار الأخيرة.
وإذا كان باتون وباريكيلو حافظا على المركزين اللذين انطلقا منهما، فان ترولي وهاميلتون خاضا سباقاً رائعاً، لان الأول انطلق من المركز قبل الأخير بسبب مخالفة سيارته لأنظمة الانسيابية في جانحها الخلفي، والثاني أمامه مباشرة بعدما فشل في خوض الجولة الثانية من التجارب الرسمية أمس السبت بسبب عطل ميكانيكي.
والأمر ذاته ينطبق على سائق تويوتا الثاني تيمو غلوك الذي شق طريقه من المركز الأخير إلى الخامس أمام الإسباني فرناندو ألونسو سائق رينو والألماني نيكو روزبرغ سائق وليامس-تويوتا والوافد الجديد السويسري سيباستيان بويمي سائق سكوديريا تورو روسو الذي حصل على نقطة في سباقه الأول في الفئة الأولى.
وكان الألماني سيباستيان فيتيل سائق ريد بول-رينو والبولندي روبرت كوبيتسا سائق بي أم دبليو ساوبر في طريقهما للحصول على المركزين الثاني والثالث إلا أن المنافسة المحتدمة بينهما في اللفات الأخيرة تسببت باصطدامها قبل لفتين على الختام وخروجهما من السباق ما تسبب بدخول سيارة الأمان لما تبقى من السباق وسمح هذا الأمر في منح باريكيلو فريقه براون جي بي مرسيدس ثنائية رائعة في بدايته في رياضة الفئة الأولى بعد أن اشتراه مديره روس براون من شركة هوندا التي انسحبت قبل انطلاق الموسم بسبب الأزمة المالية الاقتصادية.
ولم يأت تواجد الثنائي براون جي بي وتويوتا على منصة التتويج مفاجئاً لان الفريقين اظهرا خلال فترة التجارب الشتوية أنهما سريعان جداً وأنهما الأكثر تحضيراً وانسجاماً حتى الآن مع التعديلات التقنية والانسيابية التي أدخلت على بطولة هذا الموسم.
ومن المرجح أن لا يعطي السباق الأسترالي وخلافاً للمواسم السابقة صورة حقيقية عن هوية السائقين والفرق الذين سيشكلون أطراف المنافسة خلال هذا الموسم لان "كبار" رياضة الفئة الأولى لم يتوصلوا حتى الآن إلى الصيغة "الرابحة" التي ستؤمن لهم تركيبة الفوز بالسباقات وابرز دليل على ذلك خروج ثنائي فيراري البرازيلي فيليبي ماسا وصيف بطل الموسم الماضي والفنلندي كيمي رايكونن من السباق، الأول في اللفة الـ46 والثاني قبل لفتين على النهاية بسبب عطل ميكانيكي في سيارتيهما "أف 60".
ولا تزال الفرق في طور التأقلم مع جديد هذا الموسم، ما عزز منذ البداية احتمالات أن يفرض السباق الأسترالي فائزاً "صغيراً" مثل الوافد الجديد فريق براون جي بي.
ما هو مؤكد أن الموسم الـ60 في رياضة الفئة لن يكون تقليدياً على الإطلاق أو على اقله في السباقات الأولى، إذ أن التجارب الشتوية التي أقيمت تحضيراً لانطلاق الموسم أظهرت أن هناك إمكانية بان نرى فرقاً خارجة عن "توليفة فيراري-ماكلارين مرسيدس" الفريقين اللذين سيطرا على البطولة الموسمين الماضيين بفوز رايكونن بلقب 2007 وهاميلتون بلقب 2008 في الأمتار الأخيرة على حساب سائق فيراري الثاني ماسا.
وستتوضح في المرحلة الثانية التي ستقام في ماليزيا نهاية الأسبوع المقبل، الرؤية بشكل أفضل حول جدية حظوظ براون جي بي وتويوتا في المنافسة على اللقب.
وهنا ترتيب السائقين الثمانية الأوائل:
1- البريطاني جنسون باتون (براون مرسيدس) 1.15.784ساعة
2- البرازيلي روبنز باريكيلو (براون-مرسيدس) بفارق 0.807 ث
3- الإيطالي يارنو ترولي (تويوتا) بفارق 1.604 ث
4- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 2.914 ث
5- الألماني تيمو غلوك (تويوتا) بفارق 4.435 ث
6- الإسباني فرناندو الونسو (رينو) بفارق 4.879 ث
7- الألماني نيكو روزبرغ (وليامس-تويوتا) بفارق 5.722 ث
8- السويسري سيباستيان بويمي (تورو روسو) بفارق 6.004 ث
ترتيب بطولة السائقين:
1- باتون 10 نقاط
2- باريكيلو 8
3- ترولي 6
4- هاميلتون 5
5- غلوك 4
6- ألونسو 3
7- روزبرغ 2
8- بويمي 1
ترتيب بطولة الصانعين:
1- بروان جي بي 18 نقطة
2- تويوتا 10
3- ماكلارين مرسيدس 5
4- رينو 3
5- وليامس 2
6- تورو روسو 1